برنامج إبحار

espace_pecheurنهجت وزارة الصيد البحري سياسة بالغة الأثر والأهمية على هذا القطاع من مختلف النواحي. ولعل هدا ألأثر يبدو أكثر وضوحا في جملة من المشاريع والدوريات متضاربة ألمقاصد والأهداف مثل مشروع تأهيل وتحديث الصيد الساحلي والتقليدي، أو ما أطلق علية سنة 2008 ببرنامج (إبحار)

خلال هده البرنامج  أعلنت الوزارة الوزرة عن إطلاق مشروع طموح يهدف إلى تاهيل و عصرنة ألأسطول الوطني ألعامل في الصيد ألساحلي و التقليدي  . وفعلا تم تحديد جملة من المعايير والشروط المتعلقة  سواء بسفينة أو سفينة  (+) اوعروض التاهيل  التي وجب احترامها والتقيد بها ، من اجل الاستفادة من هذا المشروع.

وبعد عدة لقاءات واجتماعات ماراطونية سواء بالغرف أو في جميع مندوبيات الصيد فقد   إستجاب بعض المهنيين لفكرة التحديث والعصرنة، وعيا منهم بأهمية ألمشروع والأفاق ألتي يفتحها في وجه قطاع الصيد الساحلي حتى التقليدي منها .

و المتتبع لمشاريع وزارة الصيد البحري سيكتشف ان مشروع ابحار هذا، ما هو الا  نسخة  لمشروع التحديث والعصرنة التي سبق للوزارة الوصية أعلنت عنه خلال ألمؤتمر ألوطني للصيد ألبحري  بمعية المكتب ألوطني للصيد عن إنطلاقه والذي احتضنته مدينة أسفي سنة 1995 ، ويمكن أن نقول أنه حقق حلم بعض المحضوضين من الاستفادة.

وتم بعد دالك التوقيع على الملحق رقم 1 للاتفاقية المتعلقة بتنفيذ برنامج «إبحار» الرامي إلى تأهيل وتحديث الصيد الساحلي والتقليدي. ويرمي هذا الملحق إلى مواجهة الإكراهات العديدة التي ما تزال قائمة على مستوى مختلف حلقات سلسلة الجودة لقطاع الصيد البحري.
ويسعى برنامج إبحار للفترة 2011-2014 إلى تجهيز ما يقرب من 10آلاف و600 قارب صيد تقليدي بمعدات للتخزين والاتصالات والمحركات، وتجهيز 1270 سفينة بمعدات الحفاظ وتثمين جودة المنتجات، وكذا تحسين ظروف العيش والعمل على متن هذه السفن.ويتطلع إبحار 2 إلى تحديث الأسطول الساحلي من خلال استبدال 400 سفينة عتيقة بسفن من الجيل الجديد مصنوعة من الخشب والفولاذ والبوليستر.
ويستفيد هذا البرنامج من غلاف مالي قيمته 5 ملايير درهم موزعة بين الدولة (مليار درهم)، والقروض البنكية (3 ملايير درهم)، والتمويل الذاتي (مليار درهم). وتتكون مساهمة الدولة من دعم مباشر للاستثمار بمبلغ 736 مليون درهم ومبلغ 263 مليون درهم في شكل ضمان للقروض البنكية.

العروض الخاصة بتأهيل و عصرنة أسطول الصيد الساحلي

”أن يكون في وضعية سليمة من ناحية التشريعات البحرية والضرائب  و كذا اتجاه المكتب الوطني للصيد :

– شهادة التسوية الضريبية الخاصة بالصيد .

-شهادة التسوية اتجاه المكتب الوطني للصيد.

-وضعية سليمة من ناحية التشريعات البحرية .

عرض موارد : نسبة الدعم المالي من 50 إلى 80 % حسب اختيار المشارك و حاجياته.

عرض عنبر: أشغال (عزل و تبريد العنبر): دعم مالي جزافي.  تجهيز ( آلة صنع الثلج): 40%  من سقف الإستثمار .

عرض بحارة: أشغال دعم مالي جزافي .

عرض تجهيز: تجهيزات  10% من سقف الإستثمار المخصص لهذا العرض مع تمويل داتي بنسبة 20% .

عرض سفينة +: 30% من سقف الإستثمار المخصص لهذا العرض حسب نوعية الصيد مع تمويل داتي بنسبة 10% .

عرض سفينة: دعم مالي جزافي حسب نوعية الصيد مع تمويل داتي بنسبة 20% .

دور الغرفة في إنجاح برنامج إبحار

صخرت غرفة الصيد البحري للدار البيضاء إمكانيات لوجستيكية وبشرية مهمة مساهمتا منها لإنجاح البرنامج ورغبتا منها بالدفع بالبرنامج الطموح وإزالة العوائق و التعقيدات الإدارية و من اجل خلق آليات للنقاش البناء, ضربت غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية للدار البيضاء موعدا و مناسبة لتبادل الأفكار وحل المشاكل الإدارية  العالقة  بين الإدارات المشاركة في البرنامج من خلال الأيام التطبيقية التي تم عقدها أيام  السابع والثامن و التاسع من اكتوبر2013  ، ودالك للسير به إلى الأفضل بحضور عدد مهم من مهنيي ومسؤولي القطاع كالكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري السيدة زكية دريوش،التي أشادت في افتتاح هذا اللقاء، على أهمية هذه الأيام التواصلية والتطبيقية  لمواكبة مستجدات القطاع وتفعيل مضامين إستراتيجية أليوتيس، مذكرة بأن برنامج إبحار يهدف إلى عصرنة أسطول الصيد الوطني وتأهيله لضمان الحفاظ على المخزون السمكي وتوفير شروط السلامة البحرية وحفظ المنتوج وتثمينه و إلى تحسين شروط عيش وسلامة البحارة على متن السفن.

1من جهته، أبرز رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية للدار البيضاء   السيد كمال صبري ،على  أهمية هذه المحطة، التي تهدف إلى إعطاء انطلاقة جديدة ودفعة للبرنامج و إلى  تحقيق تنمية مستدامة لقطاع الصيد البحري بالمغرب ،ومواكبة الإستراتيجية الوطنية أليوتيس كما أشاد السيد الرئيس بحصيلة هده الأيام التطبيقية   التي  عددا مهما من   المهنيين على اعتبار أن “الحصيلة السابقة كانت هزيلة بسبب المساطر الإدارية المعقدة”، مؤكدا أن عدد الملفات العالقة التي اشتغلت عليها الغرفة خلال الثلاثة أيام يصل إلى 17 ملف

. 2وقالت السيدة الدريوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المؤمل من لقاء  الدار البيضاء  ،هو التوصل إلى إيجاد الحلول المناسبة للملفات العالقة، مضيفة أن هده المبادرة  هي بمثابة  قافلة تحسيسية ستتواصل بزيارة إلى اكادير ثم الداخلة ثم إلى طنجة في القادم من الأيام.

ووعيا بأهمية البرنامج و تأثيره على تنمية القطاع لعبت الغرفة دورا فعالا في تمديد  برنامج تأهيل إلى مايو 2015.

برنامج تأهيل أسطول الصيد الساحلي

تم وضع برنامج تهيئة أسطول الصيد الساحلي بهدف معالجة النواقص التي تعتري ظروف عمل و اشتغال هذا الأسطول.و يرمي هذا البرنامج إلى تشجيع الأشغال و التجهيزات الهادفة لتحسين جودة المنتجات السمكية والمحافظة عليها، وتوفير الشروط الملائمة لعمل وسلامة البحارة على متن السفن بالإضافة لتحسين مرد وديتها.

وحسب نوعية الأشغال، فقد تم تقسيم برنامج تأهيل أسطول الصيد الساحلي إلى ثلاثة عروض:

عرض عنبر و يهدف إلى تحسين جودة المنتوجات المصطادة.

عرض تجهيز ويهدف إلى تحسين فعالية ومردودية السفن.

عرض البحارة ويهدف إلى تحسين شروط عيش و اشتغال البحارة على متن السفن.

للاستفادة يجب على المالك أن:

يكون في وضعية سليمة بخصوص القوانين البحرية

يكون في وضعية سليمة من الناحية الضريبية المرتبطة بنشاط الصيد.

يكون في وضعية سليمة مع المكتب الوطني للصيد .

أن لا يكون موضوع مساطر تصفية أو تسوية قضائية.

عرض عنبر3

تخص هذه الأشغال و التجهيزات العزل الحراري للعنبرو تهيئته لاستقبال الصناديق البلاستيكية، تثبيت جهاز لتبريد العنبر وكذلك اقتناء وتثبيت آلة لصنع الثلج.

يضم هذا العرض ثلاث اختيارات و ذلك حسب احتياجات مالك المركب4

5

 

 

 

الإختيار 1 العزل الحراري للعنبر و تهيئته لاستقبال الصناديق البلاستيكية

choix1

الاختيار2 العزل الحراري للعنبر و تهيئته لاستقبال الصناديق البلاستيكية وجهاز نظام التبريد

choix2

الاختيار3  العزل الحراري للعنبر و تهيئتهلاستقبال الصناديق البلاستيكية وآلة صنع الثلج

 

choix3

عرض تجهيزtajhiz

6

7

أشغال التهيئة و التجهيزات المتعلقة بعرض تجهيز و المستفيدة من الدعم المالي هي التي تخص جميع التجهيزات الهادفة إلى تحسين مرد ودية السفن ونجا عتها وكذلك الإصلاحات المتعلقة بالمقصورة.

 

T1

 

عرض البحارة8

أشغال التهيئة المفترض استفادتها من الدعم المالي المباشرفي عرض بحارة  هي تلك التي تخص تهيئة أماكن النوم والمرافق الصحية، التزود بالماء الصالح للشرب، اعداد مخزن لمواد النظافة، ومخزن لمتطلبات المعيشة اليومية للبحارة وكذا جميع التجهيزات الهادفة إلى تحسين شروط عيش وسلامة البحارة على متن السفن.

أماكن النوم:

– بخصوص سفن الجر والخيط، يجب تهيئة أسرة يأخذ عددها بعين الاعتبار مدة الصيد بالبحر و عدد البحارة.

–  بخصوص سفن السردين التي تحتاج ليد عاملة كثيرة، فيجب تهيئة أكبر عدد ممكن وكافي من الأسرة.

– ا لأسرة يجب أن تكون مصنوعة من الخشب المدهون ) latté de bois vernis ( ومتوفرة على فراش (( Matelas mousse سمكه 10 سنتميترات على الأقل ووسادة وغطاء.9

الإضاءة  والتهوية

– يجب تجهيز أماكن عيش البحارة بنظام للإضاءة مزود بمصدر ضوئي محمي مقاوم وفي حدود الممكن

بوسيلة طبيعة ) نافذة(

– يجب تجهيز أماكن نوم البحارة بوسائل التهوية الكافية.

 

المرافق الصحية

يجب أن تتوفر المرافق الصحية على تهوية جيدة وعلى التجهيزات الضرورية التالية:

– مراحيض تضمن شروط الصحة اللازمة

– صنابير ماء لغسل اليدين

– أنابيب الضخ والتخلص من المياه العادمة يجب أن تستعمل بطريقة تجنب إمكانية عدوى وإفساد المتوجات

تخزين الماء الصالح للشرب

تزويد السفينة بصهريج للماء مصنوع من مادة غير مؤكسدة و ذو حجم كاف لاستعمالات البحارة اليومية مع

الأخذ بعين الاعتبار مدة الإبحار،

تخزين مواد النظافة

تهيئة مكان معزول ومغلق وذو طاقة استيعابية كافية لتخزين مواد التنظيف والتعقيم مع تجنب أي احتكاك

بالكميات المصطادة.

المطبخ ومواد الاستهلاك والمعيشة

– تجهيز المطبخ بوسائل الطبخ و الإنارة والتهوية اللازمة للعمل في أمان وسلامة تامة

– وضع طاولات من “الإينوكس” سهلة التنظيف

– تجهيز مخزن خاص للمواد الاستهلاكية.10

T2

 

 برنامج تأهيل أسطول الصيد التقليدي

برنامج تهيئة أسطول الصيد التقليدي بهدف معالجة النواقص التي تعتري ظروف عمل و اشتغال هدا الأسطول. و يرمي هذا البرنامج إلى تجهيز القارب بالمعدات اللازمة و الهادفة لتحسين جودة المنتوجات السمكية والمحافظة عليها، و توفير الشروط الملائمة لعمل وسلامة البحارة على متن القوارب بالإضافة لتحسين مردوديتها.11

 

 

 عرض موارد12

يضم هذا العرض في تفاصيله تجهيز قوارب الصيد بمعدات أساسية:

– الصندوق او الصناديق العازلة للحرارة.

– وسائل الاتصال و السلامة.

– وسائل المساعدة على الإبحار و الرصد.

– تجهيز القوارب بوسائل الدفع المتمثلة في المحرك.

يضم هذا العرض أربع اختيارات و ذلك حسب احتياجات مالك القارب.

 

الصندوق العازل للحرارة

 13

 

 

 

المحرك

 

 

 

14

 

C1

C2

C3

 

C4

 

برنامج عصرنة أسطول الصيد الساحلي

يهدف تحديث الأسطول الساحلي إلى تعويض السفن المهترئة بأخرى جديدة ومعصرنة تلبي المعايير الدولية، والأمن،والحفاظ على جودة الأسماك، وتحسين ظروف عيش وعمل البحارة، وكذا الرفع من مردودية وأداء السفن.

15

 

 عرض سفينة :

  • الدعم المالي: دعم جزافي حسب نوع الصيد والوزن الغلفي الإجمالي للمركب.
  • نسبة التمويل الذاتي: 20 بالمائة من مبلغ الاستثمار.
  • القرض: 60 بالمائة من مبلغ الاستثمار.
  • نسبة القرض: 5,9 بالمائة على مدى 5 إلى 7 سنوات مع مهلة سنة واحدة لبداية التسديد.
  • نسبة الضمان: 60 بالمائة من مجموع القرض.

 

 

 

 

 

 

توع

السفينة

 

الوزن الغلفي

 

سقف الإستثمار

بالدرهم

الدعم الجزافي

 

         القرض

(60%)

 

تمويل داتي

(20%)

 

2<TJB<=10 1 0,2 0,6 0,2
10>TJB<=20 1,7 0,34 1,02 0,34
20>TJB<=30 2,3 0,46 1,38 0,46
30>TJB<=40 3 0,6 1,8 0,6
40>TJB<=50 3,2 0,64 1,92 0,64
50>TJB<=60 3,5 0,7 2,1 0,7
60>TJB<=70 3,7 0,74 2,22 0,74
سفن الجر

 

70>TJB<=80 4 0,8 2,4 0,8
80>TJB<=90 4,2 0,84 2,52 0,84
90>TJB<=100 4,4 0,88 2,64 0,88
100>TJB<=110 4,6 0,92 2,76 0,92
110>TJB<=120 4,8 0,96 2,88 0,96
120>TJB<=130 5 1 3 1
130>TJB<=140 5,2 1,04 3,12 1,04 140>TJB<=150 5,4 1,08 3,24 1,08
140>TJB<=150 5,4 1,08 3,24 1,08

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توع

السفينة

 

الوزن الغلفي

 

                        

سقف الإستثمار

الدعم الجزافي

 

         القرض

(60%)

 

       تمويل داتي

(20%)

 

2<TJB<=10 1,5 0,3 0,9 0,3
10>TJB<=20 2,2 0,44 1,32 0,44
20>TJB<=30 3 0,6 1,8 0,6
30>TJB<=40 3,7 0,74 2,22 0,74
40>TJB<=50 3,9 0,78 2,34 0,78
50>TJB<=60 4,1 0,82 2,46 0,82
60>TJB<=70 4,3 0,86 2,58 0,86
سفن السردين 70>TJB<=80 4,5 0,9 2,7 0,9
80>TJB<=90 4,7 0,94 2,82 0,94
90>TJB<=100 4,9 0,98 2,94 0,98
100>TJB<=110 5,1 1,02 3,06 1,02
110>TJB<=120 5,4 1,08 3,24 1,08
120>TJB<=130 5,6 1,12 3,36 1,12
130>TJB<=140 5,8 1,16 3,48 1,16
140>TJB<=150 6 1,2 3,6 1,2
2<TJB<=10 1 0,2 0,6 0,2
10>TJB<=20 1,5 0,3 0,9 0,3
20>TJB<=30 2 0,4 1,2 0,4
30>TJB<=40 2,5 0,5 1,5 0,5
40>TJB<=50 2,7 0,54 1,62 0,54
50>TJB<=60 2,9 0,58 1,74 0,58
60>TJB<=70 3,1 0,62 1,86 0,62
سفن الخيط 70>TJB<=80 3,3 0,66 1,98 0,66
80>TJB<=90 3,5 0,7 2,1 0,7
90>TJB<=100 3,8 0,76 2,28 0,76
100>TJB<=110 3,9 0,78 2,34 0,78
110>TJB<=120 4 0,8 2,4 0,8
120>TJB<=130 4,1 0,82 2,46 0,82
130>TJB<=140 4,2 0,84 2,52 0,84
140>TJB<=150 4,3 0,86 2,58 0,86

 

 

 

 

عرض سفينة +  :

  • نسبة الدعم المالي:30 بالمائة من سقف الاستثمار.
  • نسبة التمويل الذاتي: 10 بالمائة من مبلغ الاستثمار.
  • القرض: 60 بالمائة من مبلغ الاستثمار.
  • نسبة القرض: 5,9 بالمائة على مدى 5 إلى 7 سنوات مع مهلة سنة واحدة لبداية التسديد.
  • نسبة الضمان: 60 بالمائة من مجموع القرض.

 

 
  سفينة +
توع

السفينة

 الوزن                    الغلفي سقف الإستثمار
الدعم الجزافي           

 

 

القرض

 

 

تمويل داتي

 
(30%) ( 60% ) (10%)
 
 
سفن الجر 2<tjb<= 40 6,25 1,87 3,75 0,62
40<tjb<= 100 7,1 2,13 4,26 0,71
> 100 8,1 2,43 4,86 0,81
سفن السردين 2<tjb<= 40 6,69 2 4,02 0,67
40<tjb<= 100 7,7 2,31 4,62 0,77
>100 10 3 6 1
سفن الخيط 2<tjb<= 40 4,4 1,32 2,64 0,44
40<tjb<= 100 5 1,5 3 0,5
>100 7,2 2,16 4,32 0,72

 

حصيلة غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية للدار البيضاء في برنامج إبحار.

البرنامج عدد الملفات حجم الدعم بالدرهم
تأهيل أسطول الصيد الساحلي 25 1914000
تأهيل أسطول الصيد التقليدي 275 2062500
عصرنة أسطول الصيد الساحلي 67 61470000
المجموع 65446500

 

زر الذهاب إلى الأعلى