مخطط الاربيان: النتائج والآفاق

مخطط الاربيان: النتائج والآفاق

احتضنت غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية يومه الثلاثاء 6 مارس 2018 بمقرها بالدار البيضاء، أشغال يوم تواصلي مع المهنيين بحضور السيد ممثل الوزارة الوصية والسيد ممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، لمدارسة نتائج مخطط الأربيان المعمول به حاليا والآفاق المستقبلية.

بعد الترحيب بالحضور، استهل السيد كمال صبري رئيس الغرفة الاجتماع بالتذكير بأن مخطط تهيئة الأربيان يحتاج تضافر جهود الجميع من إدارات متدخلة ومهنيين من أجل إنجاحه، لفقد تبين، بعد سلسة من الاجتماعات التي قامت بها الغرفة لتقييم المخطط، أن هذا الأخير لم يعط النتائج المتوخاة منه، خاصة فيما يخص معايير التهيئة المتعلقة بمناطق منع الصيد.

فيما قدم السيد ممثل الوزارة عرض حول المخطط مبرزاً إحصائيات الإنتاج ومؤشرات استغلال الاربيان خلال المرحلة 2015-2017.

بعده، تقدم المهنيون بإعطاء مجموعة من الاقتراحات انطلاقا من تعاملهم الميداني مع هذه الثروة، لتجاوز جميع المعيقات والمشاكل التي تحول دون إنجاح المخطط، بصيغة تخدم المهنة وتراعي مصالح المهنيين وتعمل على تنزيل رشيد لاستراتيجية أليوتيس وخاصة محور الاستدامة.

كما أشار السيد ممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، بأن هذا المخطط استغرق أكبر وقت للدراسة والمراجعة والتنقيح، ولا زال يحتاج لوقت وجهود من أجل مخطط متكامل وناجح.

وبحس وطني، ونفس إيجابي، عبر المهنيون عن تعاونهم اللا مشروط مع الإدارات المتدخلة في القطاع من وزارة الصيد والمعهد للبحث في الصيد البحري واستعدادهم لتقديم الدعم اللازم من اجل النهوض بالقطاع والعمل على إخراج مخطط قابل للتطبيق بشكل ناجح ويمكنه أن يعطي نتائج جيدة.

         

مقالات ذات صله