أخبار ومستجداتأنشطة الغرفغير مصنف

غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية تعقد جمعها العام في دورته الثانية

غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية

 تعقد جمعها العام في دورته الثانية

طبقا لمقتضيات القانون رقم 4/97 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف الصيد البحري، والنظام الداخلي لغرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية بالدار البيضاء، انعقد يوم الثلاثاء 23 ماي 2017 بمقر الغرفة بالدار البيضاء الجمع العام العادي، في دورته الثانية، لمداسة جدول الأعمال الآتي:

  • المصادقة على محضر الجمع العام السابق
  • تفعيل نقطة التفريغ المهيأة ببوزنيقة
  • إعطاء الانطلاقة للدراسة الميدانية حول تسويق المنتوج السمكي
  • الاعداد لموسم الطحالب
  • الاعداد للموسم الصيفي للأخطبوط
  • مناقشة البنية التحتية للموانئ ونقط التفريغ بالنفوذ الترابي للغرفة
  • دراسة مشروع قرار متعلق بتحديد الأحجام التجارية لسمك أبوسيف
  • مشروع قرار متعلق بتحديد الإجراءات العملية لمراقبة الأكياس من مادة البلاستيك،

بعد ترحيب السيد كمال صبري، رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، بالسادة الأعضاء والأطر وجميع المهنيين الذين حضروا الاجتماع ونخص بالذكر كل من السيد رئيس جامعة الغرف والسيد رئيس غرفة الصيد البحري الوسطى والسيد نائب رئيس غرفة الصيد البحري الجنوبية، صادق السادة الأعضاء بالإجماع على محضر الجمع الغام السابق.

واعتبارا لأهمية نقط التفريغ المجهزة في النهوض بقطاع الصيد البحري التقليدي والرقي بشروط السلامة والجودة بالنسبة للفاعلين والمتدخلين في القطاع، تمت المصادقة على توقيع اتفاقية شراكة لتفعيل نقطة التفريغ المجهزة ببوزنيقة.

ونظرا للمشاكل التي يعرفها قطاع تسويق المنتوج السمكي وتزامنها مع الدراسة الميدانية التي يعتزم المكتب الوطني للصيد إعطاء انطلاقتها خلال هذه السنة تحت اشراف مكتب دراسات خاص، عبر المهنيين على ضرورة اشراك جميع الفاعلين في القطاع من اجل الخروج بدراسة شاملة ومنسجمة مع تطلعات المهنيين واستراتيجية اليوتيس.

كما ألح الجميع على تفعيل اللجان المحلية التقنية بالموانئ لما لها من دور في حل المشاكل اليومية للمهنيين، مع إعطائها الصلاحيات لإتخاد القرارات المناسبة لتأهيل قطاع الصيد البحري وتطويره محليا في إطار اللا تمركز الإداري.

ومع اقتراب موسم الطحالب البحرية والذي سيعرف الانطلاقة في شهر يوليوز المقبل عبر المهنيين عن استيائهم من الطريقة غير العادلة في توزيع حصص التصدير من طرف وزارة التجارة الخارجية، وفي هذا الإطار تمت المطالبة بفتح حوار جاد مبني على معطيات ومعايير مهنية من أجل توزيع الحصص بشكل متكافئ يضمن حقوق الفاعلين وتثمين منتوجهم.

واعتبارا لأهمية منتوج الطحالب البحرية وحرصا من الغرفة على إنجاح موسم جنيها، تقرر عقد اجتماع تحضيري لتقييم وتتبع جني الطحالب وطرق تجميعها وتسويقها.

كما كان الجمع العام مناسبة لأخد مجموعة من المعطيات بخصوص صيد وتسويق الأخطبوط، والتي ستكون أرضية لمشاركة الغرفة في الاجتماع المزمع انعقاده بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وبخصوص قضايا البنية التحتية للموانئ ونقط التفريغ، نوه الجميع بالدور الذي تلعبه الغرفة في المواكبة الميدانية لجميع الأوراش المفتوحة في هذا المجال، كما تمت المطالبة بعقد اجتماع عمل مع السيد عامل إقليم القنيطرة للوقوف على بعض مشاكل البنية التحتية بميناء مهدية.

وعلاقة بالنقطة الخيرة في جدول الأعمال والمتعلقة بدراسة بعض مشاريع القرارات الوافدة على الغرفة، فقد قرر الجمع العام احالتها على اللجنة المختصة قصد النظر في شأنها.

واختتمت أشغال الجمع العام برفع برقية ولاء وإخلاص الى السدة العالية بالله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى