المغرب حقق 95 في المائة من الأهداف المبرمجة في أفق 2020 بخصوص مخططات التهيئة المتعلقة بالصيد البحري

المغرب حقق 95 في المائة من الأهداف المبرمجة في أفق 2020 بخصوص مخططات التهيئة المتعلقة بالصيد البحري

أكادير : أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ، أنه تم تحقيق 95 في المئة من أهداف مخططات التهيئة الخاصة بالصيد البحري ، المبرمجة في إطار الإستراتيجية الوطنية “أليوتيس 2020″ الموجهة لتنمية قطاع الصيد البحري والرقي بالمنتجات البحرية.

وأضاف السيد أخنوش في تصريح للصحافة اليوم ،الأربعاء، على هامش افتتاح الدورة الرابعة للمعرض الدولي للصيد البحري”أليوتيس 2017 ” ،المنظم في أكادير إلى غاية 19 فبراير الجاري، أن المغرب استطاع ايضا أن يحقق 85 في المائة من الناتج الداخلي الخام للصيد البحري المبرمج في إطار هذه الإستراتيجية.

وقال إن القيمة الإجمالية للناتج الداخلي الخام الخاص بالصيد البحري وصلت إلى 15 مليار درهم سنة 2016، معربا عن تفاؤله ببلوغ 18 مليار درهم المحددة في أفق سنة 2020 ، مؤكدا أن قطاع الصيد البحري المغربي يسير في الطريق الصحيح.

وأعلن السيد أخنوش أن سنة 2016 شهدت تحقيق نتائج إيجابية مهمة في قطاع الصيد البحري سواء من ناحية الإنتاج ، أو من ناحية الصادرات التي قال إن قيمتها المالية بلغت 20 مليار درهم.

وأشار وزير الفلاحة والصيد البحري إلى أن المعرض الدولي للصيد البحري “اليوتيس” الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس إشارة انطلاق دورته الأولى ، يسير الآن في طريقه الصحيح ، حيث أصبح موعدا مهما للإلتقاء بين مختلف الفاعلين في القطاع من صيادين ، ومستثمرين ، ومشتغلين في مجال البحث العلمي ، وغيرهم من المتدخلين في هذا القطاع.

وأضاف أن معرض أليوتيس ، غدا فضلا عن ذلك ملتقى يتوافد عليه الفاعلون في قطاع الصيد البحري من مختلف بقاع العالم ، حيث اشار في هذا الإطار إلى أن الدورة الرابعة للمعرض تعرف مشاركة 39 دولة أجنبية.

مقالات ذات صله